منتديات المسيلة 28 ترحب بك زائرنا الكريم ...

أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد...
يشرفنا أن تقوم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو الإنظمام إلى أسرة المنتدى و ذلك عبر التسجيل إن لم تكن كذلك...
شكرا
( إدارة المنتدى )



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إما بتسجيل الدخول إلى المنتدى إذا كنت عضوا فيه أو التسجيل إن لم تكن كذلك ، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى...التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريدوشكرا ...
وليكن في علم الجميع أننا في أمس الحاجة إلى إقتراحاتكم,إنتقاداتكم و مساهماتكم بالإضافة إلى مساعدتنا في إشهار المنتدى و جلب أعضاء جدد إليه لتطويره فنرجو منكم التفاعل معنا ومساعدتنا على الوصول إلى الهدف المنشود
إدارة المنتدى

شاطر | 
 

  شهر رمضان كيوسف بين إخوته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير




مُساهمةموضوع: شهر رمضان كيوسف بين إخوته   الأحد سبتمبر 12, 2010 10:46 am

شهر رمضان كيوسف بين إخوته

الشهور الإثني عشر كمثل أولاد يعقوب عليه السلام ، وشهر رمضان بين الشهور كيوسف بين إخوته ، فكما أن يوسف أحب الاولاد الى يعقوب عليه السلام كذلك رمضان أحب الشهور الى الله.

إن كان في يوسف من الحلم والعفو ما غمر جفاهم حين قال: ( لا تثريب عليكم اليوم ) "1" ، فكذلك شهر رمضان فيه من الرأفة والبركات والنعمة والخيرات والعتق من النار والغفران من الملك القهار ما يغلب جميع الشهور وما إكتسبنا فيه من الآثام والأوزار.

الاشارة فيه: جاء إخوة يوسف معتمدين عليه في سد الخلل وإزاحة العلل بعد أن كانوا أصحاب الخطايا والزلل ، فأحسن لهم الأنزال وأصلح لهم الأحوال وبلغهم غاية الآمال وأطعمهم في الجوع وأذن لهم في الرجوع وقال لفتيانه إجعلوا بضاعتهم في رحالهم لعلهم يعرفونها ، فسد الواحد خلل أحد عشر .

كان ليعقوب عليه السلام أحد عشر ولدا ذكورا بين يديه حاضرين ينظر إليهم ويراهم ويطلع على أحوالهم وما يبدو من أفعالهم ولم يرتد بصره بشيئ من ثيابهم وإرتد بقميص يوسف بصيرا ، وصار بصره منيرا ، وصار قويا بعد الضعف بصيرا بعد العمى ، فكذلك المدنب العاصي اذا شم روائح رمضان ، وجلس فيه مع المذكرين وقرأ القرآن وصحبهم بشرط الاسلام والإيمان فيلقى من الله الغفران.

فنرجوا أن نلقى في شهر رمضان ما فرطنا فيه في الشهور الأخرى .

الهوامش:

1- يوسف 92

المرجع:

كتاب بستان الواعظين ورياض السامعين للشيخ الحافظ ابن الجوزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهر رمضان كيوسف بين إخوته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: نفحات إسلامية-
انتقل الى: