منتديات المسيلة 28 ترحب بك زائرنا الكريم ...

أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد...
يشرفنا أن تقوم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو الإنظمام إلى أسرة المنتدى و ذلك عبر التسجيل إن لم تكن كذلك...
شكرا
( إدارة المنتدى )



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إما بتسجيل الدخول إلى المنتدى إذا كنت عضوا فيه أو التسجيل إن لم تكن كذلك ، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى...التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريدوشكرا ...
وليكن في علم الجميع أننا في أمس الحاجة إلى إقتراحاتكم,إنتقاداتكم و مساهماتكم بالإضافة إلى مساعدتنا في إشهار المنتدى و جلب أعضاء جدد إليه لتطويره فنرجو منكم التفاعل معنا ومساعدتنا على الوصول إلى الهدف المنشود
إدارة المنتدى

شاطر | 
 

  لماذا فرض رمضان ثلاثين يوما وما الحكمة من صيامه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير




مُساهمةموضوع: لماذا فرض رمضان ثلاثين يوما وما الحكمة من صيامه؟   الأحد سبتمبر 12, 2010 10:44 am

لماذا فرض رمضان ثلاثين يوما وما الحكمة من صيامه؟

لما فرض رمضان ثلاثين يوما؟

فالجواب: إنه قيل إن الوقوف على الصراط ثلاثين سنة ، فإذا صمت ثلاثين يوما أعانك الله في الموقف بالعافية والسلامة والسعادة والكرامة ثلاثين سنة.

روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا دخل شهر رمضان: ( إن الله فرض عليكم شهر رمضان ، وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانا وإحتسابا خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه )"1".

جاء في كتاب بستان الواعظين ورياض السامعين للشيخ الحافظ ابن الجوزي أنه روي عن النبي أنه اذا دخل رمضان كان يقول : ( مرحبا بالمطهر ) قالوا: يارسول الله وما المطهر: قال: ( مطهر من الذنوب والخطايا ) .

الحكمة من شهر رمضان؟

ففيه أقوال : أحدهما أن الله تعالى أمرنا أن نصوم فيه ونجوع فيه لأن الجوع ملاك السلامة في باب الأديان والأبدان عند الأطباء والحكماء، وقيل: ما ملأ ابن آدم وعاء شر من بطنه ، والحكمة ملك لا يسكن الا في بيت خال .

وروي عن يحي بن معاذ وهو ذو النون المصري رحمه الله أنه قال: من شبع من الطعام عجز عن القيام ومن عجز عن القيام افتضح بين الخدام ، وإذا إمتلأت المعدة رقدت الاعضاء عن الطاعات ، وقعدت الجوارح عن العبادات –وأنشدوا-

تجوع فإن الجوع يورث أهله

عواقب خير عمها –الدهر- دائم

ولا تك ذا بطن رغيب وشهوة

فتصبح في الدنيا وقلبك هائم

روي عن ذي النون المصري رحمه الله أنه قال: تجوع بالنهار وقم بالأسحار تر عجبا من الملك الجبار.

وروي عن يحي بن معاذ رحمه الله أنه قال: لو كان الجوع يباع في السوق لكان المريد محقوقا إذا دخل السوق أن لا يشتري شيئا غيره والله تعالى قد فضلكم بدين الاسلام ومن عليكم بشهر الصيام.

أمرهم الله بالصيام لأنه ليس على أهل النار شيئ أشد من الجوع وذلك لأن الله تعالى يلقي عليهم لينسوا كل العذاب من شدة الجوع فيستطعمون مالك خازن النار فيأتيهم بطعام الغصة كما قال تعالى: ( إن لدينا أنكالا وجحيما وطعاما ذا غصة وعذابا أليما )"2" ، فيعبر في حلوقهم فيقولون إن كنا نبتلع الغصص في الدنيا بالماء فيستسقون فيسقيهم المهل كما قال تعالى: ( وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل )"3" ، فأمر الله تعالى أمة محمد صلى الله عليه وسلم بصيام هدا الشهر ليصرف عنهم ذلك الجوع ، وكذلك أمر الله بصيامه سائر الأمم ، فآمنت به هذه الأمة وكفرت به سائر الأمم.

فرض عليهم صيام شهر رمضان لأن الزهد زهدان : زهد في الحلال وزهد في الحرام وأشرفها الزهد في الحلال، فامر الله تعالى بصوم هذا الشهر حتى يعطيهم ثواب زهد الحلال والحرام.

أراد الله شهر الصوم إنتباه الأغنياء ليعلموا بحال الفقراء من الأمة فيصوموا معهم حتى يذكروا بشدة الصوم شدة يوم القيامة وأهوالها ، لأنه ليس على أهل القيامة أشد من الجوع ، وليعلموا أنه إذا كانت في طاعة الله تعالى شدة فإن الجوع في النار أعظم شدة.

إجتهدوا في حفظ هذا الشهر العظيم ، وأعملوا ليوم وفاتكم وفقركم إذا وقفتم بين يدي ربكم.

الهوامش:

1- أخرجه النسائي في المجتبى 4/158 ، وأحمد في المسند 1/191

2- المزمل 12-13

3- الكهف 29

المرجع:

من كتاب بستان الواعظين ورياض السامعين للشيخ الحافظ ابن الجوزي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا فرض رمضان ثلاثين يوما وما الحكمة من صيامه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: نفحات إسلامية-
انتقل الى: